المعلم الأول
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 05/02/2012
| موضوع: مذكرة للصف الثانى الإبتدائى جميلة ( أين ردودكم) الثلاثاء أبريل 23, 2013 7:31 am | |
| د – لماذا حضرت سيارة الاسعاف إلى المدرسة ؟ ................................................................. تدريبات صوت مرتفع
ضع علامة أو × أمام العبارات التالية * الصوت المرتفع يضر الأذن ( ) * وجد أمير المطبخ يحترق ( ) * سلوى تحتاج إلى نظارة ( ) * لا تشتري الطعام من البائع المتجول ( )
أكمل : ( التيار – أمام – مواعيد – نظارة ) * حافظت الأم على .................. الدواء * فصل الأب ............... الكهربائي عن البيت * قال الطبيب : سلوى تحتاج إلى .............. * مر بائع متجول ............. المدرسة
أجب عن الأسئلة التالية : أ – بماذا نصح الطبيب والدة أميرة ؟ ..................................................................... ب – هل توصل أمير إلى مصدر الرائحة ؟ ..................................................................... ج – ماذا قالت سلوى بعد أن لبست النظارة ؟ ..............................................................
صل كل كلمة من السطر الأول بجمعها من السطر الثاني
دواء صوت رائحة نعمة المتجول روائح نعم المتجولون أدوية أصوات
أكمل الجمل مما بين القوسين :
( من – إلى - عن - في ) • عاد أمير ...........المدرسة • وقف التلاميذ ............. صفوف • سأل الطبيب ........ صحة المريض • يذهب التلاميذ ............. المدرسة صباحا
أكمل كالمثال : الحديقة جميلة ما أجمل الحديقة ! الهواء نقي ...................... الطريق طويل .......................
رتب الجمل لتكون قصة : رجع طارق إلى البيت وأخبر والده ........................................... كان طارق في طريقه إلى المدرسة .......................................... أبلغ الأب شرطة النجدة ........................................... رأى طارق دخانا يخرج من أحد البيوت ........................................ حضر رجال المطافئ وأطفئوا الحريق .....................................
أكمل : تعلمت من هذه الوحدة : .................................................................. ..................................................................
تدريبات أمير والكهرباء تخير التكملة الصحيحة مما بين القوسين:- 1- فصل الأب التيار : ........ (المائى – الكهربائى– الغازى) 2- شم أمير رائحة ................. يحترق ( زجاج – قطن – بلاستيك ) 3-أسرع ( أمير ) إلى غرفة : ........ ( والديه – أميرة – الصالون )
ضع علامة ( √ ) أو(× ) أمام يأتى :- 1- شم ( أمير ) رائحة طيبة . ( ) 2- انتشرت الرائحة فى كل مكان . ( ) 3- تم إصلاح أسلاك الكهرباء . ( )
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:- * مضاد ( أسرع ) ( أهمل – أبطأ – أنجز ) * جمع ( الباب ) ( الأبواب – اللباب – البوابات ) * معنى ( غرفة ) ( سلم – صالة – حجرة )
• لماذا أسرع أمير إلى غرفة والديه ؟ ............................................................................................
اكمل كالمثال المثال:- أسرع (أمير) ،إلى غرفة والديه يسرع (أمير) ،إلى غرفة والديه. شم أمير بعض الروائح ............................................................. ................................................ يستيقظ التلميذ مبكراً
اكمل كالمثال : شكر الأب أميرا الأب شكر أميرا توصل أمير إلى مصدر الرائحة .................................. فصل الأب التيار الكهربائي عن البيت ...................................
تخير التكملة الصحيحة :- * نشم بـ .................. ( الأنف – العينين – الأذنين ) * مرادف ( فصل ) ............ ( رفع – ربط - قطع ) * مفرد ( أسلاك ) ............ ( سلك – سالك – سلوك ) • ما مصدر الرائحة ؟ ........................................................................ • لماذا شكر الأب أميرا ؟................................................................
حول كالمثال :- المثال:- تستيقظ الأسرة مبكرة -ــ لم تستيقظ الأسرة مبكرةً يفصل الأب التيار الكهربائى -ـ ................................................. تنبعث الرائحة من الأسلاك -ـ ..............................................
رتب الجمل التالية لتكون قصة : • شكر المعلم التلميذ • شم التلميذ رائحة الغاز • عرف المعلم مصدر رائحة الغاز • أخبر التلميذ المعلم
كلمات بها حرف س ، ص ...................... ........................ ...................... ...................... ........................ ...................... ...................... ........................ ......................
رتب كلمات كل سطر ،وكون جملة مفيدة : * الرائحة – أمير - تتبع .......................................................................... * قصة – يقرأ – أمير – كان ..................................................................... * إلى – أمير – المطبخ – وصل – باب .......................................................
حلل الكلمات الآتية كالمثال :- احتراق : ......................................... تنتشر : ........................................... مكشوفة : ........................................... نبعث : ..................................................
اكتب بخط النسخ : الأنف عضو الشم في الإنسان ...........................................................................
في الفصل
اكمل الجمل التالية مما بين القوسين:-
( الطبيب- الأشياء - تحتاج – النظر ) سلوى تدقق النظر إلى ................... أنا لا أرى .................. بوضوح فحص ............. عين سلوى سلوى ............ إلى نظارة
صل بين الكلمة وجمعها
طبيب كلمة الحصة شئ الصف
أطباء الحصص كلمات الصفوف أشياء
حول كالمثال :- المثال:- -
البصر نعمة من الله ـــ ما أجمل البصر ! السمع نعمة من الله ـــ .................. !
..................................... ــ ما أجمل نعمة الشم !
ضع علامة ( √ ) أو(× ) أمام يأتى :-
1- سلوى تجلس فى بداية الصف . ( ) 2- البصر نعمة من نعم الله . ( ) 3- ذهب المعلم مع سلوى إلى الطبيب . ( ) 4- كانت سلوى ترى الكلمات واضحة . ( )
مضاد ( نهاية ) .............. ( آخر – بداية – وسط ) مفرد ( الكلمات ) ................ ( الكلام – الكليم – الكلمة )
رتب كلمات كل سطر ،وكون جملة مفيدة :
1 – المعلم – من – طلب – الطبيب – سلوى – فحص – عين . .............................................................................................................................................. 2 – ترى – الأشياء – واضحة – على – سلوى – السبورة . .............................................................................................................................................. 3 – من – البصر – نعم – نعمة – الله – عظيمة . .............................................................................................................................................. 4- تجلس – الصف – سلوى – فى – نهاية . ..............................................................................................................
ضع علامة الترقيم المناسبة :
الفصلة :- (، ) النقطة :- ( . ) علامة الإستفهام :- ( ؟ ) ا – متى تذهب إلى المدرسة (....) 2 – أنا أحب مدرستى (...) 3 – أنا أذاكر دروسى (...) وأكتب واجبى (....)
كون كلمات : ب – س – ل – ت ................... ر – ة – ظ – ن – ا .................... د – م – ر ة س ....................
اكمل كالمثال : هو يتعاون مع أسرته هي تتعاون مع أسرتها هو يذاكر دروسه ................................ .......................... هي تساعد والدتها هو يلعب مع زملائه ...............................
اكتب بخط النسخ : العين نعمة من الله فحافظ عليها ............................................................
سيارة الإسعاف اكمل الجمل التالية مما بين القوسين:- ( نعمة- متجول - فاسد – سيارة ) 1 – مر بائع ............. أمام المدرسة . 2 – التذوق ........... من نعم الله . 3 – سمع أمير صوت .......... الإسعاف . 4 – عرف أمير أن الطعام ............. .
ضع علامة ( √ ) أو(× ) أمام يأتى :- 1- عرف أمير أن الطعام جيد . ( ) 2- ألقى (أمير) الطعام فى صندوق القمامة . ( ) 3- تذوق أمير الطعام فوجد طعمه لذيذ . ( ) 4- شعر أمير بالجوع لأنه لم يتناول طعام الإفطار . ( )
صل بين الكلمة ومضادها : فوق بعد أمام يمين
خلف شمال تحت قبل
حول كالمثال :- المثال:- تناول التلاميذ الطعام -ــ التلاميذ تناولوا الطعام ! خرج التلاميذ من المدرسة ـــ .......................... ! سأل التلاميذ المعلم ـــ ....................... !
رتب كلمات كل سطر ،وكون جملة مفيدة : 1 – من – نعمة – التذوق – الله – نعم . .................................................................................................... 2 – فوجده – (أمير) – تذوق – لاذعا – الطعام . .................................................................................................... 3 – أمام – بائع – المدرسة – متجول – مر . .................................................................................................... 4- القمامة – (أمير) – ألقى – الطعام – فى – صندوق - الفاسد ....................................................................................................
أجب عن الأسئلة الآتية
1- لماذا شعر (أمير ) بالجوع ؟ ........................................................................................ 2- كيف عرف أمير أن الطعام فاسد ؟ .............................................................................................. 3- أين ألقى أمير الطعام الفاسد ؟ ............................................................................................
أكمل ( هو – هى ) كالمثال :-
هو يتذوق الطعام هي تتذوق الطعام هو يذهب إلى المدرسة مبكرا ........................................... هو يتعاون مع الأسرة ......................................... ..................... هى تتناول طعام الإفطار
حول كالمثال : أنا أشعر بالجوع نحن نشعر بالجوع أنا أشترى الطعام ........................... ............................ نحن نلعب الكرة
اكتب بخط النسخ :
الصحة تاج على رءوس الأصحاء
.........................................................
| |
|